استشارات الاندماج والاستحواذ

تمثل عمليات الاندماج والاستحواذ -المتعارف عليها بين أهل المهنة اختصاراً بلفظ (M & A)- أحد الأركان الرئيسية لمجال تمويل الشركات. وعند إتمام عمليات الاندماج والاستحواذ يعمل أحد بيوت الخبرة الاستشارية في مجال الاستثمار على ترتيب هذا النوع من الصفقات التي ينتج عنها تكوين كيانات أكبر حجماً أو كيانات جديدة تماماً.

ومن هذا المنطلق، تمثل عملية الاندماج صفقة تتحد من خلالها كيانان أو أكثر على نفس الدرجة من الحجم والقوة أو تنصهر إحداهما في الأخرى لتكوين كيان جديد. إذن فالاندماج أداة تستخدمها الشركات بغرض التوسع في العمليات وغالباً ما يكون الهدف هو رفع درجة الربحية على المدى الطويل وتشكيل قوة ضاربة أقوى أثرا، لا سيما في أوقات الأزمات.

أما عمليات الاستحواذ فتتم عندما تقوم إحدى الشركات الأقوى بشراء أخرى أصغر وتصبح المالك الجديد لها بغرض الحصول على حصة سوقية اكبر أو تحقيق المزيد من الكفاءة لكلتا الشركتان. وفي ضوء هذه المزايا توافق الشراء الصغرى على عملية البيع ولا سيما في أوقات الأزمات حيث تدرك الشركات الصغرى عدم قدرتها على الاستمرار وحدها.

دور جيان كمستشارين للاندماج والاستحواذ

يشهد العالم اليوم ما يعرف باقتصاديات الحجم مع تزايد الفرص الاستثمارية في بيئة لم تعد تعترف بالحدود بعد هيمنة العولمة والتوجه نحو المعاملات العابرة للحدود، مما هيأ المناخ أمام تعاظم دور وأهمية عمليات الاندماج والاستحواذ التي تسعى من خلالها الشركات إلى تحسين أدائها المالي، ومن ثم يصبح دور لجيان حيوياً بصفتها أحد بيوت الخبرة الاستشارية الرائدة في هذا المجال.

وعليه تدير جيان دفة الأمور أثناء عملية التفاوض بين طرفي الصفقة بشكل يتسم بالعدالة والحيادية لضمان صالح الطرفين حتى الوصول إلى نقطة الالتقاء وإتمام الاتفاق. وعند تقدم خدماتنا الاستشارية في عمليات الاندماج والاستحواذ ، نضع عدة اعتبارات في الحسبان لإتمام الصفقةP منها على سبيل المثال لا الحصر:

1. التقييم المالي من أجل تقدير القيمة العادلة لحصة ملكية الشركة المستهدفة بحيث يساعد ;كلا الدامج والمندمج أو المستحوذ والمستحوذ عليه على تحديد السعر الإجمالي الذي يرغب في دفعه كقيمة لهذا الهدف.
2. الفحص المالي والقانوني النافي للجهالة وهي العملية التي نتأكد من خلالها أن أصول وخصوم الشركة المستهدفة قد تم تسجيلها والتحقق منها بدفاتر الشركة بناءً على المعايير الدولية ذات الصلة.
3. الاعتبارات الضريبية وتتضمن تتبع الآثار المالية والتشغيلية والقانونية للصفقة لكلا من المشترى والبائع من حيث الاستحقاقات الضريبية ( إن وجد).
4. إعادة الهيكلة المالية والتي تنطوي على وضع الهيكل المالي الأمثل للشركة بعد إتمام عملية الاندماج أو الاستحواذ.
5. إعادة الهيكلة التنظيمية بحيث نقدم مشورتنا إلى الطرفين حول الهيكل التنظيمي الأمثل بعد إتمام عملية الاندماج أو الاستحواذ.
6. الكفاءة التقنية وتنطوي على تقييم واقتراح أفضل الحلول الآلية التي تساعد المشترى على إدارة أنشطة الشركة والسيطرة الكاملة عليها من الناحية الفنية.